24‏/05‏/2011

ملك الأردن يزور مصر للمرة الأولى منذ الإطاحة بمبارك



الثلاثاء 24 مايو 2011

مفكرة الاسلام: يقوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء بزيارة إلى القاهرة هي الأولى لمصر منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية في 11 فبراير الماضي.
وذكرت صحيفة "الرأي" الأردنية، أن الملك عبد الله سيبحث خلال زيارته القصيرة مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي "العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر المستجدات الراهنة في المنطقة".
وتأتي الزيارة بعد أسبوع من تصريحات أدلى بها مسئول أردني أكد فيها أن مصر تطالب الأردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع أسعار الغاز المصري قبل استئناف ضخ إمداداته إلى المملكة، بعد توقف الإمدادات منذ نهاية أبريل الماضي إثر تعرض الأنبوب الناقل إلى هجوم.
وكان الأردن الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80 بالمائة من حاجاته لتوليد محطاته الكهربائية، يستورد 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر بسعر مخفض بنحو ثلاثة دولارات لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر 6 إلى 7 دولارات.
وطلب رئيس الوزراء المصري عصام شرف في 13 أبريل "مراجعة وإعادة دراسة عقود الغاز التي أبرمتها مصر مع جميع الدول بما فيها المبرمة مع الأردن وإسرائيل"، لبيعه بأسعار مجزية تحقق أعلى فائدة لمصر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق