28‏/05‏/2011

مصادر: النظام السوري يلقي جثث المتظاهرين في البحر




التاريخ: 24/6/1432 الموافق 28-05-2011 

المختصر/  ذكرت  صحيفة ” دي بيرس” البلجيكية أن أجهزة المخابرات السورية لجأت إلى طرق جديدة لإخفاء جثث المتظاهرين الذين اختفوا بعد اعتقالهم، والذين ربما يكونون قد تعرضوا للقتل تحت التعذيب.
ونقلت الصحيفة الواسعة الانتشار، عن مصدر في وزارة العدل التركية قوله إن «ثلاثين مواطنا سوريا لجأوا إلى تركيا مؤخرا تقدموا إلى القضاء التركي بدعوى جزائية ضد رأس النظام السوري و58 من مسؤولي وعناصر أجهزته الأمنية بتهمة الإبادة الجماعية».
وأكد الناشطون في دعواهم أن «المخابرات السورية تلقي بجثث المعارضين في عرض البحر، تجنبا لافتضاح أمر المقابر الجماعية كما حصل في درعا مؤخرا».
وأكد المدعون، أنهم يستندون إلى شهود عيان أكدوا أن أجهزة الأمن السورية استخدمت خلال عطلة الأسبوع الماضي زوارق تابعة للبحرية السورية من أجل نقل جثث معارضين، ورميها في البحر قبالة شاطئ اللاذقية بعد وضعها في مستوعبات ( حاويات) معدنية من أجل تثقيلها.
من جهة أخرى, قالت صحيفة النيويورك تايمز نقلا عن ناشطين ومنظمين للمظاهرات الليلية في سوريا أن ثمة تكتيك استراتيجي في المظاهرات التي بدأت تخرج ليلا وهو ما يجعل من الصعوبة بمكان على قوات الأمن التعاطي معها من حيث اعتقال المتظاهرين أو إطلاق النار عليهم بسهولة.
وأضافت الصحيفة أن التكتيك الجديد يظهر قدرة فائقة لدى المتظاهرين على مواصلة الاحتجاجات، لكنه يعكس مدى قلق المتظاهرين من الاعتقال،وتقدر منظمات حقوقية عدد القتلى بـ ألف قتيل وعدد المعتقلين بعشرة آلاف معتقل.
ويقول ناشط في حلب إن المظاهرات الليلية ليست آخر سهم في جعبتنا، ويضيف لدينا تكتيكات أخرى في الأسابيع والاشهر المقبلة ونتوقع المظاهرات أن تتواصل لفترة طويلة. ويقول الناشطون أن المتظاهرت تظهر كل مساء في المدن والقرى بعرض البلاد بما فيهم دمشق وضواحيها.
إلى ذلك , دعا منظمو الاحتجاجات في سوريا الجيش السوري الى الانضمام اليوم الى "ثورة الشعب السلمية" في ما أسموه "جمعة حماة الديار".
كما أعلنت المعارضة السورية أمس أنها ستجتمع في تركيا في إطار التنسيق لإنهاء قرابة خمسة عقود من الحكم البعثي في سوريا.

المصدر:  مسلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق