24‏/05‏/2011

الأشعل :الوثائق السرية "لكامب ديفيد" تفضح النظام السابق


الثلاثاء 24 مايو 2011

مفكرة الإسلام : كشف الدكتورعبد الله الأشعل، مساعد وزير الخارجية السابق لشئون الاتفاقيات والمعاهدات أن نصوص اتفاقية كامب ديفيد لم تكن معلنة بشكل تام، ولكن بها وثائق سرية وهى ما تفضح تواطؤ النظام السابق مع إسرائيل والكيان الصهيونى.
وأوضح الأشعل - خلال الندوة حول معاهدة السلام واتفاقية كامب ديفيد الاحد - أن معاهدة السلام مع إسرائيل ليست معاهدة صلح، لأنها أبرمت بعد 6 سنوات من انتهاء الحرب مع إسرائيل، والقانون الدولى به مواد تنص على الظروف التى يمكن فيها نقض المعاهدات، وحددها فى التغيير الجوهرى لبنود المعاهدة، وأفاد أن الاتفاقية قد تغيرت بنودها الجوهرية منذ وقت طويل، وعلى الإدارة الجديدة فى مصر أن تعيد النظر فى بنود الاتفاقيات الدولية عموما.
وأضاف الأشعل أن هناك تضاربا فى مواقف السياسيين تجاه اتفاقية كامب ديفيد، موضحا ان هناك منهم لايعرفون عن الاتفاقية بشكل مفسر، ومنهم من لا يعرف عنها شيئا على حد قوله.
وأشار الأشعل، إلى أن معاهدات السلام عامة تبرز انتصار المنتصر وانهزام المهزوم، فالمنتصر يصيغ شروط المعاهدة بما يتناسب مع ما يرضيه، وقال إنه لم يحدث أن ذهب المنتصر إلى أرض المنهزم لإبرام معاهدة سلام، مؤكدا أن معاهدة مصر وإسرائيل لا تبين أى من الطرفين قد انهزم وأيهما قد انتصر.
وأضاف، أن النظام السابق قد اتخذ من المعاهدة وسيلة لإرهاب الشعب المصرى، موضحا ان المسئولين استندوا الى الاتفاقية فى ممارسة التطبيع مع إسرائيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق