26‏/05‏/2011

الشيخ الأحمر: "مستعد للمواجهة حتى الموت وصالح سيغادر اليمن حافي القدمين"



 

فيما قال الشيخ صادق الأحمر إن الرئيس اليمني عبد الله صالح سيغادر اليمن حافي القدمين، داعياً القبائل اليمنية إلى سرعة الالتفاف حوله، استمرت الاشتباكات في صنعاء وأسفرت الليلة الماضية عن سقوط أكثر من 28 قتيل وعشرات الجرحى.

 
دعا الشيخ صادق الاحمر الخميس (26 مايو/ايار) القبائل الموالية له الى الالتفاف حوله بسرعة في وجه الرئيس اليمني لكنه طلب منها التعقل متهما علي بعد الله صالح بالسعي الى جر البلاد الى حرب اهلية. واكد زعيم قبائل حاشد النافذة لقناة الجزيرة القطرية انه مستعد لوقف النار اذا ما اوقفت النار قوات الرئيس اليمني التي يخوض معها معارك دامية لليوم الرابع على التوالي.
وقال الاحمر انه ما زال في منزله في حي الحصبة في صنعاء وهو بخير، داعيا القبائل الى "الا يتاخروا" والى "دعم اخوانهم المجاهدين الواقفين" في وجه قوات صالح. الا انه دعا القبائل الى ان "يتعقلوا"، متهما صالح بانه "كذاب يريد جر البلاد الى حرب اهلية". وصرح الأحمر لوكالة رويترز قائلا إنه لا فرصة للوساطة مع الرئيس علي عبد الله صالح وتعهد بأن يغادر صالح البلاد حافي القدمين. مضيفا "علي عبد الله صالح كذاب.. كذاب.. كذاب."
تدهور الوضع الأمني في العاصمة اليمنية صنعاءتدهور الوضع الأمني في العاصمة اليمنية صنعاء
دعوة أمريكية للتوقف عن العنف
من ناحيتها دعت الولايات المتحدة اليوم الخميس جميع الأطراف في اليمن إلى التوقف فورا عن العنف وحثت مجددا الرئيس علي عبد الله صالح على التوقيع على اتفاق لنقل السلطة والتنحي. وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي في باريس "ندعو كل الأطراف إلى التوقف فورا عن العنف."
وقالت "ونستمر في تأييدنا ليمن موحد ومستقر كما نستمر في تأييد رحيل الرئيس صالح الذي وافق باستمرار على التنحي عن السلطة ثم تراجع باستمرار عن تلك الاتفاقات."
اشتباكات تُسقط عشرات القتلى والجرحى
الرئيس اليمني أصدر أمرا باعتقال الشيخ الاحمر وأشقائهالرئيس اليمني أصدر أمرا باعتقال الشيخ الاحمر وأشقائهواستمرت الاشتباكات وتبادل إطلاق النار اليوم بين قوات الأمن اليمنية وأنصار الزعيم القبلي صادق الأحمر في صنعاء ، بحسب شهود عيان، وسط تقارير تشير إلى مقتل العشرات في مواجهات الليلة الماضية، لتصل حصيلة القتلى إلى أكثر من 40 شخص إضافة إلى عشرات المصابين. وأضاف الشهود أن الكثير من سكان العاصمة اليمنية نزحوا عنها هربا من المواجهات المستمرة منذ الاثنين الماضي.
وأوردت وكالات أنباء نبأ مفاده أن الرئيس اليمني صالح أصدر امرا بالقبض على الشيخ صادق الاحمر زعيم قبائل حاشد واشقائه. غير أن عبد القوي القيسي، مدير مكتب صادق الأحمر، قال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن القرار لم يصل إليهم وإنما سمعوا عنه من وسائل الإعلام. وقال :"المشكلة ليست فيمن يصدر القرارات بل في من يستطيع تنفيذها". وحذر القيسي من أن "صنعاء تسقط" من شدة القصف بين الجانبين.
(ه ع ا/دب ا/اف ب/رويترز)
مراجعة:
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق