27‏/05‏/2011

اتجاه لإجراء أول تغيير بحكومة عصام شرف




آخر تحديث:الجمعة ,27/05/2011
القاهرة - “الخليج”:
ذكرت مصادر مصرية أن رئيس الوزراء المصري د . عصام شرف بصدد إجراء تغييرات داخل حكومته، تتضمن وزراء الثقافة والآثار والاتصالات والمعلومات والبترول، علاوة على وزارة الخارجية .

وفيما تأكد تعيين وزير جديد لوزارة الخارجية، لم تتم تسميته بعد، خلفاً للوزير نبيل العربي الذي سيتولى منصب أمين عام الجامعة العربية، فإنه سيكون التغيير الأول من نوعه داخل الحكومة، منذ قيام ثورة 25 يناير .

وأرجعت ذات المصادر إجراء التغيير في الوزارات الأخرى لضعف أداء الوزراء بها، غير أنها أكدت أن التغيير يمكن أن يتجاوزهم ليشمل وزراء آخرين، فيما لم يتم حسم الأمر بشأن نائب رئيس الوزراء يحيى الجمل .

وسبق أن نفى مسؤولون بالحكومة الاتجاه لتغيير الجمل، علاوة على تأكيده هو نفسه بأنه “ثابت في موقعي كالجبال الرواسي”، فيما سبق أن طالب نشطاء سياسيون بإقالته، لما اعتبروه يخوض حملة للتصالح مع رموز النظام السابق .

وكانت بعض النقابات الفنية دعت إلى إقالة وزير الثقافة عماد أبوغازي، وهو ما علق عليه بأن “هذا رأيهم”، بينما دعا آثاريون إلى إقالة وزير الآثار زاهي حواس لسماحه لأحد الأجانب بالدعاية لفيلم عن حواس داخل المتحف المصري بميدان التحرير، وهو ما نفاه حواس في حينه .

وسبق أن طالب ائتلاف شباب الثورة بإقالة محسن النعماني، وزير التنمية المحلية، لما اعتبروه مسؤولاً ويحيى الجمل عن حركة المحافظين الأخيرة، التي رأوها تعبر عن فكر وسياسات النظام السابق . كما تم إلقاء مسؤولية تسريب معلومات إلى رموز النظام السابق من قبل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ماجد عثمان إلى الدعوة لإقالته، بجانب وزير البترول عبدالله غراب، الذي يلقي عليه البعض مسؤولية أزمة السولار، التي ظهرت في البلاد مؤخراً .

رئيس وزراء مصر يستعرض انجازات حكومته قبل مظاهرة مزمعة الجمعة، وكان شرف استعرض مساء الاربعاء إنجازات حكومته منذ ان تولت السلطة في فبراير وذلك قبل المظاهرة “المليونية” المزمعة في القاهرة اليوم الجمعة . وفي كلمة وجهها إلى الشعب عبر التلفزيون المصري لم يشر شرف إلى مظاهرة اليوم لكنه ناشد المصريين اعطاء حكومته مهلة لتلبية مطالبهم . وقال “من الصعب ومن المستحيل تحقيق كل المطالب الفئوية لأن المشكلة ليست مادية ومالية فقط، ولكن الكثير منها يعتمد على إصلاحات مؤسسية وإدارية لذا فلا بد من إتاحة الوقت للتأكد من ضمان تحقيق المطالب بحيث تشمل جميع الفئات وحتى يكون هناك عدل فى تحقيق المطالب” .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق