18‏/06‏/2011

«وصف مصر» تنال جائزة للمحتوى الرقمي



الأحد, 12 يونيو 2011
القاهرة - «الحياة»
نالت مصر ممثلة بـ «مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي» في مكتبة الإسكندرية المرتبة الأولى في «الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني لعام 2011»، في المسابقة التي استضافتها البحرين أخيراً، إذ نالت الاسطوانة الرقمية المدمجة «وصف مصر» هذه المرتبة في فئة الثقافة والتراث.
شارك في المسابقة 150 دولة منها 22 دولة عربية تأهلت للمشاركة في الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني 2011 بأعمالها وإبداعاتها الإلكترونية، وفقاً للقواعد الصادرة من إدارة هذه المسابقة التي تندرج ضمن نشاطات «القمة العالمية لمجتمع المعلوماتية» («دبليو اس ايه» WSIS). وتضم هذه الجائزة 8 فئات: التعليم، الحكومة والمؤسسات، الصحة والبيئة، الترفيه والألعاب، الثقافة والتراث، العلوم والتكنولوجيا، الأعمال والتجارة، والاحتواء والمشاركة.
وأوضح مدير مركز التوثيق الدكتور فتحي صالح ان الجائزة العربية للمحتوى الالكتروني تتبع معايير علمية معتمدة دولياً، وهي تسعى لتشجيع الإبداع في صناعة المحتوى الإلكتروني العربي، وترسيخ أطر التعاون بين الدول العربية في هذا المجال.
وتركّز هذه المعايير على مستوى مكوّنات المحتوى لجهة العمق والأصالة والشمولية وطريقة العرض والهندسة التركيبية للمعلومات، إضافة إلى سهولة الوصول إلى المعلومات ودقة نتائج البحث عنها، بواسطة آليات التصفح التي يتضمنها المحتوى نفسه.
وأوضح صالح أن الفائزين في الفئات كافة يتأهلون الى مسابقة مماثلة تجريها «القمة العالمية لمجتمع المعلوماتية» على مستوى دولي، مشدّداً على أن تقويم الأعمال المشاركة في الجائزة العربية تم على أيدي خبراء دوليين في هونغ كونغ في نيسان (إبريل) الماضي. وضمّت قائمة هؤلاء الخبراء جاك بومنز (هولندا)، آنيا سفيردلوف (روسيا) سليمان بخش (الإمارات)، نواف عبدالرحمن (البحرين)، إلكسندر فليسنبيرغ (ألمانيا)، نيبال إدلبي (سورية)، عفّت الشوكي (مصر)، فوزية زغبيب (تونس) ومنار الحشّاش (الكويت).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق