22‏/06‏/2011

الجامعة العربية تناقش تجربة تركيا في التنمية ومدى الاستفادة منها



نظمت جامعة الدول العربية أمس الاثنين بمقر الجامعة في القاهرة ورشة عمل موسعة حول التجربة التركية في التنمية ومدى الاستفادة منها في الدول العربية، وذلك بمشاركة خبراء من العراق والسعودية ومصر وتركيا.
ويأتي على رأس المشاركين في هذا الاجتماع، سفير تركيا في القاهرة/ حسين عوني بوتاسلى ، والدكتور/أسن جاغلر من مؤسسة بحوث السياسة الاقتصادية في تركيا، والأستاذ الدكتور/ عادل حامد من جامعة الأزهر الشريف، والأستاذ الدكتور/ عبد العزيز آل حمد آل عريش، من السعودية.
 وذكر بيان عن الجامعة العربية أن هذه الورشة تأتي في إطار نشاطات القطاع الاقتصادي (إدارة الدراسات والعلاقات الاقتصادية)، وتفعيل منتدى التعاون العربي – التركي.
وفي كلمته خلال الاجتماع أوضح حسين عوني بوتاسلى سفير تركيا في القاهرة أن تركيا أصبحت جسرا ممتدا بين أوربا والعالم العربي، مشيرا إلى أنهم في حوار دائم مع العالم العربي فيما يتعلق بتجربة تركيا التنموية التي رفعت من وتيرة الاقتصاد في تركيا.
من جانبه تحدث أسن جاغلرعن عملية الإصلاح والتغيير التي شهدها الاقتصاد التركي اعتبارا من الثمانينات، مؤكدا أن تركيا من الممكن أن تكون مصدر إلهام لجميع الدول العربية.
وأضاف جاغلر أن الاقتصاد التركي بحاجة إلى عمل إصلاحات فورية في بعض المجالات.
أما الأستاذ الدكتور/ عادل حامد؛ الأستاذ بجامعة الأزهر فقد أوضح أن التنمية الاقتصادية في تركيا قد تزامنت مع التطور الديمقراطي، فهناك حكومات غير ديمقراطية تسببت في تباطؤ العملية الاقتصادية في بلادها بسبب استغلالها عائدات القيم الاقتصادية لمصالحها الشخصية.
وأشار حامد إلى ضرورة استفادة الدول العربية من تجربة التنمية في تركيا، موضحا أن تركيا قد أصابت في اختيارها لما وطدت علاقاتها الاقتصادية بالعالم العربي.
جريدة الزمان التركية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق