09‏/06‏/2011

اليمن على شفا كارثة إنسانية


جثث في الشوارع وزنجبار مدينة اشباح . . والمحتجون يطالبون بمجلس انتقالي

آخر تحديث:الخميس ,09/06/2011
صنعاء - “الخليج”:
1/1
تفاقم الوضع الإنساني في اليمن وباتت البلاد تواجه كارثة إنسانية، حيث انتشرت جثامين القتلى في عدد من الشوارع الفرعية والرئيسة في حي الحصبة شمالي صنعاء، والتي قضى معظمها متأثراً بإصابات ناجمة عن رصاص قناصة .

وقال شهود عيان إنه تعذر نقل هذه الجثث بسبب اشتداد المعارك بين القوات الموالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح وأتباع الشيخ صادق الأحمر .

وفي محافظة أبين جنوبي اليمن أطلقت السلطات نداء استغاثة، للحيلولة دون كارثة صحية بسبب المعارك، مشيرة إلى أن الجثث ملقاة في الشوارع والكلاب تنهشها ولم يتمكن المواطنون من انتشال هذه الجثث بسبب حدة المعارك،

وتحدثت مصادر طبية عن مخاوف من انتشار الكوليرا، فيما فر عشرات الآلاف من سكان زنجبار ما جعلها مدينة أشباح .

كما حذر صندوق الأمم المتحدة للطفولة من أن اليمن يواجه كارثة إنسانية، وأشار إلى نقص المياه والوقود والحاجة الماسة للمساعدات الإنسانية خاصة الاغذية، في ظل رزوح 40% من الشعب تحت خط الفقر . ومع صمود الهدنة في صنعاء انتشل عمال الإغاثة أكثر من 30 جثة من تحت أنقاض المنازل المهدمة من جراء القصف الكثيف على أحياء منطقة الحصبة خلال المواجهات بين القوات الحكومية الموالية للنظام وأتباع الشيخ صادق الأحمر .

وواصل الشبان اليمنيون المحتجون ممارسة ضغوطهم مطالبين بتشكيل مجلس رئاسي انتقالي لطي صفحة نظام الرئيس علي عبدالله صالح الذي باتت حالته الصحية “مستقرة” في أحد مستشفيات السعودية حيث يتلقى العلاج من جروح وحروق أصيب بها خلال محاولة اغتيال يوم الجمعة الماضي، وتشتبه لجنة تحقيق يمنية  أمريكية مشتركة في ضلوع مؤذن المسجد الرئاسي في المحاولة خاصة انه اختفى منذ الجمعة . وفي الرياض، اكد مصدر سعودي أن حالة صالح مستقرة وهو يتابع علاج إعادة التأهيل على أن يخضع قريباً لعملية تجميلية . ونفى تقارير عن تدهور الحالة الصحية للرئيس اليمني .

وبدأت مجموعة من الشبان بنصب عشرات الخيام أمام منزل نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي تأكيداً لمطلبهم تشكيل مجلس انتقالي، إلا أن جنود الفرقة المدرعة الأولى التي يقودها اللواء المنشق المؤيد للانتفاضة علي محسن الأحمر أقدموا على تفكيك الخيام التي كانت تعيق حركة المرور في شارع الستين المهم .

واستقبل نائب رئيس الجمهورية الذي يتولى بموجب الدستور زمام السلطة سفراء السعودية والإمارات وسلطنة عمان .

من جانبه أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية مايكل مولن أن الفوضى في اليمن تزيد من خطورة تنظيم “القاعدة” . واعتبر أن “ازدياد الفوضى والعنف في اليمن ليس سيئاً لليمن فقط ولكن للمنطقة وللعالم” .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق