15‏/06‏/2011

جولة في الصحافة الإسرائيلية الثلاثاء




الثلاثاء 14 يونيو 2011
مفكرة الإسلام : تناولت الصحف الإسرائيلية اليوم الثلاثاء14-6-2011 زيارة نائب ليبرمان لمصر سرا ...ومهاجمة ليبرمان لمصر بسبب الجاسوس الإسرائيلي...وخطة سلام أوروبية جديدة
معاريف
نائب ليبرمان يزور مصر سرا ويلتقي طنطاوي والعربي
صحيفة "معاريف" الإسرائيلية كشفت اليوم عن قيام نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني أيالون بزيارة لمصر سرا قبل أسبوعين التقى خلالها مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ووزير الخارجية نبيل العربي.
وأشارت الصحيفة الصهيونية إلى أن "هذه الزيارة  تعد الأولى من نوعها على المستوى الوزاري والتي يقوم بها مسئول إسرائيلي إلى القاهرة بعد ثورة 25 يناير والإطاحة بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، كما أنها المرة الأولى منذ سنوات طويلة التي يزور فيها مصر مسئول إسرائيلي ليس وزيرا للدفاع أو مقرب من النظام المصري مثل الوزير الإسرائيلي السابق بنيامين بن اليعازر".
واعتبرت الصحيفة الصهيونية أن "زيارة أيالون مفاجئة بصورة خاصة لاسيما وأن أيالون هو نائب وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان وهو مسئول غير مرغوب فيه في مصر عقب تصريحاته قبل سنوات ضد مصر ودعوته لقصف السد العالي، لافتة إلى أنه منذ أن تولى ليبرمان منصبه لم يلتق مع نظيره المصري ، كما أنه لم يزر مصر بتاتا ، مشيرة إلى أن زيارة أيالون تمت بمعرفة ليبرمان.
وكشفت "معاريف" ان "أيالون بحث مع المسئولين المصريين عددا من القضايا على رأسها اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي "فتح" و"حماس" وفتح معبر رفح وموضوع حراسة أنابيب الغاز في سيناء التي تتزود إسرائيل منها وإمداد إسرائيل بالغاز الذي تم استئنافه بعد زيارة أيالون السرية بعدة أيام".
وأشارت الصحيفة إلى أن "القضية المركزية لزيارة أيالون كانت محاولة أولى لنقل العلاقات بين الدولتين وتنسيق الزيارات بدلا من أن تكون سرية عن طريق وزارة الدفاع ومكتب رئيس الوزراء إلى تنسيق الزيارات مع وزارة الخارجية في البلدين. وترى الصحيفة ان زيارة أيالون تعكس القلق الإسرائيلي البالغ من التطورات السياسية في مصر عقب الثورة الشعبية المصرية خاصة تخوف إسرائيل من تصاعد قوة الإخوان المسلمين في الانتخابات المقبلة ،بالإضافة إلى أن إسرائيل ترى أن هناك تقارب قوي بين مصر وحماس وإيران وقضايا أخرى ذات أبعاد أمنية مثل فتح معبر رفح وحراسة أنابيب الغاز التي تم تفجيرها خلال الفترة الماضية مرتين .
وشددت الصحيفة على أن "أكثر ما تخشاه إسرائيل هو تقويض اتفاق السلام بينها وبين مصر".
وأكدت "معاريف" على أن "الهدف من هذه الاتصالات والمحادثات والزيارات هو الحفاظ على مستوى تنسيق أمني عال"، بينما أوضح الجانب المصري لإسرائيل أنه "يوجد "ثمن" معين على إسرائيل أن تدفعه للفلسطينيين وحماس والشعب المصري"، موضحة إن "وزارة الخارجية الإسرائيلية كانت تنفي حتى أمس زيارة أيالون السرية لمصر".

ليبرمان يشن هجوما حادا على مصر بسبب الجاسوس الإسرائيلي
نقلت صحيفة "معاريف" الصهيونية عن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان مزاعمه بأن السلطات المصرية وضعت الشوكة الأولى في العلاقات المصرية – الإسرائيلية عقب ثورة 25 يناير باعتقالها للمواطن الإسرائيلي إيلان تشايم.وزعم ليبرمان أن السلطات المصرية قامت عن تعمد بفبركة هذه القضية ،لافتا إلى أن هذا الأمر من النظام المصري يعد سلوكا غريبا للغاية من جانب القاهرة ،مطالبا مصر بتوضيحات القضية برمتها، معربا عن أمله في إنهاء تلك القصة قريبا .
وأشار ليبرمان حسب الصحيفة أن العلاقات مع مصر ما زلت قائمة وأن الحوار لا يزال مفتوحا مع المسئولين المصريين ، بالرغم من تلك لقضية الغريبة – كما وصفها ليبرمان-.
وأضاف ليبرمان ساخرا أن "إيلان تشايم ليس له أي علاقة بأي جهاز مخابرات في إسرائيل ،زاعما أنه رجل برئ ليست له أي مسئولية عن هذه الادعاءات- حسب قوله-.
وأعرب ليبرمان عن أمله في إنهاء هذا الأمر سريعا ،وعدم مثول إيلان للمحاكمة ،مطالبا القاهرة بأن تقوم بإطلاع تل أبيب على كل تطورات القضية ، لافتا إلى أنه لابد من العمل سريعا لتخفيف حدة التوترات مع القاهرة حول هذه القضية ،مشيرا إلى أن مصر تعتبر أهم دولة عربية بالنسبة لإسرائيل خاصة في ضوء التغيرات السياسية الجديدة التي تشهدها ،مؤكدا على إقامة حوار أكثر انفتاحا وصداقة معها .
هآرتس
أوروبا تعرض خطة سلام جديدة على إسرائيل
قالت صحيفة "هآرتس" الصهيونية أن كاثرين أشتون وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي طرحت خطة لتحريك عملية السلام في المنطقة، والعودة إلى المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وأضافت الصحيفة أن خطة أشتون تأتي بعد عدم الترحيب بالخطة الفرنسية التي أعلن عنها وزير الخارجية الفرنسية آلان جوبيه من قبل الإدارة الأمريكية وإسرائيل.
وأشارت الصحيفة أن خطة وزيرة الخارجية للاتحاد الأوروبي تستند على خطاب الرئيس الأمريكي باراك اوباما، بحيث يعتبر المرجعية في التحرك الحالي لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .
وأكدت "هأرتس" أن اشتون أرسلت عدة رسائل إلى كل من هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية وسيرجي لافروف وزير خارجية روسيا وبان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة ، تطالب فيها بعقد اجتماع عاجل للرباعية الدولية لبحث موضوع السلام.
وجاء في الرسالة، بحسب ما قالت الصحيفة الإسرائيلية، إن المتغيرات التي حدثت في الشرق الأوسط في الأشهر الأخيرة، والمستمرة حتى الآن وأسقطت بعض الأنظمة ،كان نتيجتها وجود أنظمة لا زالت تسعى لتثبيت سلطتها في هذه الدول، وتنقصها الخبرة والقدرة على ضبط الأوضاع في هذه الدول، الأمر الذي قد يعرض منطقة الشرق الأوسط للخطر الشديد.
وأضافت أشتون في الرسالة أن هذه الأوضاع تفرض التحرك السريع لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، لان ذلك ستكون له نتائج ايجابية على منطقة الشرق الأوسط بأكملها، ويجب التحرك الآن قبل حلول شهر سبتمبر المقبل ، وهو موعد إعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد، الذي قد يؤدي إلى انهيار عملية السلام في المنطقة.
واقترحت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أن تكون المبادئ الأساسية التي يدعمها الاتحاد الأوربي كالقدس وقضية اللاجئين جزءا من الخطة.
وقد دعا الاتحاد الأوروبي إلى أن تكون القدس عاصمة كل من إسرائيل والدولة الفلسطينية.
وأوضحت الصحيفة  الإسرائيلية أن تحرك وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، جاء بالتنسيق مع حكومات فرنسا وبريطانيا وألمانيا وايطاليا بالإضافة إلى اسبانيا.
قوات الاحتلال تجري تدريبات سرية على مواجهات عنيفة خلال الاعتراف بالدولة الفلسطينية
قالت صحيفة هآرتس إن الشرطة الإسرائيلية قامت خلال الأيام القليلة الماضية بتدريبات مكثفة من أجل الاستعداد للمظاهرات والاحتجاجات المحتملة  في شهر سبتمبر المقبل خلال الفترة التي سيتم التصويت فيها على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة في الأمم المتحدة .
وأضافت الصحيفة الصهيونية  صحيفة أن الشرطة ستنهي اليوم تدريب مكثف استمر ثلاثة أيام شارك فيه المئات من أفراد الشرطة إضافة إلى عناصر من القوات الخاصة وحرس الحدود .. مشيرة إلى أن التدريبات على مواجهة عدة سيناريوهات محتملة في إطار عمليات احتجاج متوقعة في سبتمبر ينظمها فلسطينيون في الضفة الغربية وفي الداخل الفلسطيني.
وأوضحت الصحيفة "أن الشرطة تجري تدريبات على مواجهة أسوأ السيناريوهات" لذلك فقد اشترك عناصر من القوات الخاصة والمحققين في التدريبات على تفريق المظاهرات .
وقالت الصحيفة إن هذه التدريبات تعتبر بمثابة تمهيد لإجراء تدريبات شاملة تشارك فيها كافة ألوية الشرطة الإسرائيلية، في إطار ما أسمته " نقطة تحول 5" التي تجري بمشاركة جيش الدفاع الإسرائيلي وكافة قوات الأمن وفرق الإنقاذ.
و أضافت أن السيناريوهات التي كان يفترض أن تجرى التدريبات لمواجهتها يوم أمس قد تم تغييرها وذلك في أعقاب مظاهرات شباب العودة على الحدود الشمالية مع سورية ولبنان.
وأكدت الصحيفة على أن السيناريو الرئيسي في التدريبات يعتمد على مواجهة الجيش لمسيرة من  آلاف الفلسطينيين باتجاه الحواجز العسكرية المقامة في أراضي الضفة الغربية وعلى طول جدار الفصل العنصري ومحاولة منعهم من الدخول إلى إسرائيل – حسب زعم الصحيفة-.
وأشارت الصحيفة أنه في حال تكررت محاولات اقتحام الحدود في قرية مجدل شمس في الجولان فإن الشرطة سوف تتصدى للمتظاهرين ، خاصة وأنها تعتقد أن أعدادا كبيرة من الفلسطينيين سوف يتدفقون باتجاه جدار الفصل في البلدات القريبة من الجدار.
وفي حال تكرار محاولات اقتحام الحدود في مجدل شمس في الجولان السوري المحتل فإن الشرطة تتولى مواجهة المتظاهرين كما تتوقع الشرطة أن يتدفق أعداد كبيرة من الفلسطينيين باتجاه جدار الفصل من البلدات القريبة من الجدار.
وتتضمن السيناريوهات التي يجري التدريب عليها وقوع مواجهات عنيفة مع الفلسطينيين في الداخل ومن المتوقع حصول مواجهات عنيفة في المثلث وخاصة في كفر قاسم وقلنسوة والطيبة والطيرة وجلجولية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق