29‏/10‏/2011

محتجون مصريون يطالبون بتخلي الجيش عن السلطة


محتجون مصريون يطالبون بتخلي الجيش عن السلطة
تكبير/زوم
التعليق على الصورة: محتجون مصريون يطالبون بتخلي الجيش عن السلطة (reuters_tickers)
القاهرة (رويترز) - تجمع الاف المحتجين في ميدان التحرير بالقاهرة يوم الجمعة للضغط على المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في البلاد لتسليم السلطة الى مدنيين وقال مرشح رئاسي اسلامي محتمل ان انصاره سينظمون اعتصاما اذا لم يستجب الجيش.

وتولى الجيش السلطة بعد ان اطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس حسني مبارك في 11 فبراير شباط على وعد بنقل السلطة الى حكومة مدنية منتخبة خلال ستة اشهر.

لكن قادة الجيش يقولون الان انهم من الممكن ان يستمروا في الحكم حتى الانتخابات الرئاسية في نهاية 2012 او مطلع 2013 استنادا الى الجدول الزمني للانتخابات البرلمانية وستة اشهر لوضع دستور جديد.

وظهرت في الميدان لافتات تتهم المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة بمحاولة التمسك بالسلطة.

وردد المتظاهرون واغلبهم من السلفيين هتافات مثل "الشعب يريد اسقاط المشير" و"يسقط يسقط حكم العسكر".

ودعا حازم صلاح ابو اسماعيل الزعيم السلفي الذي قال انه سيرشح نفسه للرئاسة انصاره الى الاعتصام اذا لم يستجب الجيش لمطالب المحتجين.

وقال ابو اسماعيل امام حشد من المحتجين عبر مكبرات الصوت مطالبا اياهم بالبقاء في الميدان حتى يصدر المجلس العسكري بيانا "لا نقبل امتداد الحكم العسكري".

وفي اشارة الى مطالبات المجلس العسكري الدائمة للمحتجين بالتوقف عن الاحتجاجات للسماح لعجلة الانتاج بالمضي قدما قال ابو اسماعيل "الذي يعطل الانتاج هو ان المجلس العسكري اعلن فجأة انه سيستمر في الحكم."



ورد المحتجون على هذه التصريحات بترديد هتاف "مش هانمشي.. المجلس يمشي".

وتجرى الانتخابات لمجلس الشعب على ثلاث مراحل اولاها في 28 نوفمبر تشرين الثاني بينما تبدأ انتخابات مجلس الشورى التي تجرى على ثلاث مراحل ايضا في 29 يناير كانون الثاني.

كما طالب المحتجون الجيش بالعزل السياسي لمناصري مبارك وحرمانهم من الترشح للبرلمان الجديد.

وقال ابو اسماعيل "هناك رجال اعمال وراء البلطجية عندما ينزلون لتحويل المظاهرات السلمية الى مظاهرات عنيفة."



وتعرض الجيش الذي اثنى عليه المصريون في البداية لانحيازه للثوار لانتقادات متزايدة من جانب السياسيين والحقوقيين وجماعات الشبان التي تتهمه بانتهاك حقوق الانسان والادارة غير المتقنة للفترة الانتقالية.

وقال سالم مصباح (35 عاما) "فاتت تسع شهور من وقت الثورة ولا شفنا حكومة بجد ولا علامة على ان الفلول لن يكونوا موجودين في البرلمان الجديد."



ولم تشارك جماعة الاخوان المسلمين اكثر جماعات المعارضة خلال عصر مبارك تنظيما ونفوذا في احتجاج يوم الجمعة.

من مروة عوض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق