05‏/02‏/2012

نيويورك تايمز: مصر في طريقها لتصبح باكستان أخرى!


السبت 04 فبراير 2012
مفكرة الاسلام: أشارت صحيفة أمريكية إلى أن تردي الأوضاع الأمنية وما تشهده مصر مؤخرا من اضطرابات وإصرار الجيش على أن يكون له نفوذ بالسلطة، يقود مصر إلى أن تكون باكستان أخرى.
فقد ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أوجه التشابه بين مصر وباكستان، مشيرة إلى سعي الجيش المصري ليكون صاحب نفوذ، واعتبرت هذا ضررا لمستقبل العملية الديمقراطية في البلاد، وأنه سيؤدي لأزمة قادمة لا محالة في ظل سلطة مدنية مرتقبة، وأوضحت أن الجيش الباكستاني لا يخضع للرئيس بل لديه القدرة على عزله، وتوجيه القضاء والبرلمان، فضلا عن تعدد انقلاباته على الرؤساء غير المرضي عنهم من داخل المؤسسة العسكرية.
وأشارت إلى أن كل من مصر وباكستان يستفيدان من المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية، وأن التشابه الجديد بينهما هو أن كل منهما تمزقه الصراعات الداخلية، وأن الكونجرس الأمريكي يتجه لوقف المعونة الموجهة لمصر، وكان قد قلص المساعدات لباكستان مع تزايد حدة الاضطرابات بها وتراجع حقوق المدنيين.
وأشارت الصحيفة إلى أن كلا من مصر وباكستان، تعتبرات وكالتي استخبارات قوية للولايات المتحدة في المنطقة، ولفتت إلى الدور المصري المحوري في حفظ أمن الكيان الصهيوني، متسائلة عن موقف الولايات المتحدة من الأحداث في مصر، وهل ستقف موقفا متفرجا من تكرار النموذج الباكستاني وتشكيل حكومة مدنية متعثرة على النيل؟!
وأكدت الصحيفة أن الخضوع للإرادة العسكرية في حصولها على امتيازات خاصة وعدم مساءلتها القانونية أو البرلمانية، بنص من الدستور، ينطوي على مخاطر كثيرة، مشددة على ضرورة مساءلة السلطات المدنية المنتخبة للجيش، وسحق النفوذ السياسي للجيش سريا وعلنيا، حتى يزدهر المجتمع المدني دون قيود.
وطالبت الصحيفة الإدارة الأمريكية بتعليق مساعداتها العسكرية لمصر، حتى يستوفي المجلس العسكري تحقيق التحول الديمقراطي ، معتبرة أن هذا الأمر سيجنب مصر عقود من العنف والإرهاب والسياسة المتطرفة التي لا تزال تعاني باكستان.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق